Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

أفضل 10 برامج وتطبيقات مجانية لرسم الخرائط الذهنية 2023

أفضل برامج وتطبيقات مجانية لرسم الخرائط الذهنية نحتاج جميعًا إلى برامج رسم الخرائط الذهنية في الوقت الحاضر لأنها تتيح لنا الفرصة لترتيب مفاهيم جديدة ومهام يومية بطريقة مميزة تجعل من السهل علينا حفظها وتذكرها بسرعة. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر الخرائط الذهنية واحدة من أعظم وأبسط الاختراعات في التعلم. على الرغم من الفوائد التي يقدمها للمستخدمين ، فقد يكون من الصعب العثور على أفضل تطبيق لرسم الخرائط الذهنية لهم نظرًا للكم الهائل من الخيارات المتاحة. لحسن الحظ ، سنناقش أفضل 5 برامج لرسم الخرائط الذهنية في هذا المنشور ، لذلك لا يهم.

تعد الخرائط الذهنية طريقة فعالة للغاية لإظهار المفاهيم والمساعدة في الذاكرة لأنها تسمح لك بالتعبير عن الأفكار وعرضها باستخدام المخططات والصور والألوان بدلاً من الكلمات فقط. يحاكي استخدام الذاكرة المرئية لاستعادة المعلومات أو الخرائط الذهنية أو خرائط الأفكار الطريقة التي يفكر بها العقل البشري حقًا ، حيث ترتبط الكلمات ومعانيها بالصور وتتصل المعاني المختلفة ببعضها البعض عبر الفروع. يتم إشراك نصفي الدماغ الأيمن والأيسر بواسطة الخرائط الذهنية ، مما يحسن فعالية التعلم.

أفضل 10 برامج وتطبيقات مجانية لرسم الخرائط الذهنية 2023

طريقة تسمى رسم الخرائط الذهنية تحاكي كيفية عمل النصف المخي الأيمن من الدماغ البشري. من أجل تقديم المعلومات بشكل بياني ، قد يكون رسم الخرائط الذهنية تقنية إبداعية لتوصيل الأفكار وتحديد الروابط الدقيقة بين الأفكار المختلفة. إنها تقنية ممتازة لتنظيم أفكارك ، وتوليد أفكار جديدة لحل المواقف الصعبة.

يمكننا إنشاء هذه الخرائط رقميًا باستخدام برنامج رسم الخرائط الذهنية ، ويمكنك أيضًا إعادة إنشاء أو إعداد خريطة ذهنية ورقية عبر الإنترنت لحفظها وإمكانية الوصول إليها بسهولة والبحث فيها.

في هذه الأيام ، هناك العديد من الأنواع المختلفة لبرامج رسم الخرائط الذهنية التي يمكن استخدامها ، وكلها لها وظائف مختلفة. قمنا بتجميع أفضل خمس خرائط ذهنية وبرامج رسم لك في هذا المنشور.

أفضل 10 برامج وتطبيقات مجانية لرسم الخرائط الذهنية 2023

كيف تعمل الخرائط الذهنية؟

تعد الخريطة الذهنية أداة مفيدة لتحسين الذاكرة واستعادة المعرفة والتوصل إلى أفكار جديدة ومبتكرة. إنها أيضًا إحدى تقنيات التعلم النشط.

تعمل الخرائط الذهنية الإلكترونية بشكل مشابه لكيفية عمل العقل البشري ، حيث تساعد في تنشيط واستخدام نصفي الدماغ ، وكذلك في قراءة وتذكر المعلومات بدلاً من التفكير الخطي التقليدي المستخدم في دراسة المشكلات وتطوير الاستراتيجيات في بطريقة غير خطية تعدها برامج الكمبيوتر.

الخريطة الذهنية الإلكترونية هي خريطة مفاهيم تم إنشاؤها باستخدام التكنولوجيا المعاصرة التي تسرع التعلم واكتشاف المعلومات من خلال جعل المتعلم ينشئ رسمًا تخطيطيًا بمفرده يوضح الفكرة الأساسية بالإضافة إلى المفاهيم الرئيسية والداعمة.
القدرة على ترتيب الأفكار وتنظيمها بسرعة ، والتعلم بسرعة ، واستعادة المعرفة المعقدة كلها سمات للخرائط الذهنية الإلكترونية.

تعتمد الخريطة الذهنية على ترتيب الأفكار لأنها تبدأ من نقطة مركزية محددة مسبقًا ، ثم تسمح بتدفق الأفكار وتعطي العقل الحرية الكاملة لتوليد الأفكار. يمكن تطبيقه على مجموعة متنوعة من مجالات الحياة ، وتحسين التعلم والتفكير بأفضل طريقة ممكنة ، وتعزيز الأداء البشري. يعتمد على الذاكرة المرئية في صورة يسهل مراجعتها واسترجاعها بقواعد وتوجيهات أكثر ليونة ، ويقدم مفاهيم في الاتصالات بوضوح للمساعدة في التذكر.

ما مدى فائدة الخرائط الذهنية

نظرًا لأنه يسمح بمنظور أكثر شمولاً للموضوع على مساحة صفحة واحدة ، فإنه يوفر صورة كاملة للموضوع الذي سيتم فحصه أو مناقشته.
أعط وصفا دقيقا للوضع الحالي. ماذا تريد (هدفك) وأين وصلت؟ من أين ستبدأ؟ ما هي التحديات؟
ركز على إدخال أكبر قدر ممكن من المعلومات في صفحة واحدة من الورق ، في حين أن الاختصار يغني عن رزم من الورق.
كن قادرًا على كتابة كل ما يدور في ذهنك وكل أفكارك حول هذه القضية.
اجعل أحكامك أكثر دقة عن طريق وضع القضية على الورق حتى تتمكن من فحصها بدقة من جميع الزوايا والوصول إلى إجابة أفضل.

ما هي الموضوعات التي يتم تدريسها باستخدام الخرائط الذهنية؟

فهم المعرفة أو الفكرة.
تقييم الوحدة.
كتابة ملخص كتاب.
وسيلة لمراجعة الاختبار.
تنظيم مراحل مشروع البحث.
تحضير درس جديد.
نهج فريد للعصف الذهني
خلاصة المحاضرة.
ترتيب المفاهيم (قبل كتابة بحث أو تصميم عرض تقديمي).
حل المشكلات والتفكير الإبداعي.
صنع القرارات.

برنامج لرسم الخرائط الذهنية الإلكترونية

باستخدام الورق والقلم ، يعد عمل الخرائط الذهنية عملية بسيطة وطبيعية. يمكنك ببساطة البدء في الرسم والمتابعة دون أي عائق. لكن هذا النهج به الكثير من المشاكل. يُسمح لك فقط باستخدام قطعة صغيرة جدًا من الورق إلا إذا كنت تتجول حول السبورة البيضاء الضخمة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكنك ببساطة تغيير أو إزالة أي شيء رسمته فيها ، وهي غير قابلة للبحث. أسوأ جزء هو أنه لن يكون لديك نسخة احتياطية إذا فقدت خريطتك الذهنية.

1. برنامج رسم الخرائط الذهنية للمبتدئين يسمى Coggle

نسخة الويب
مجانية- مدفوعة
على الرغم من أنه لا يمكن الوصول إليه إلا عبر متصفح الويب الخاص بك ، فإن Coggle هو برنامج لرسم الخرائط الذهنية سريع وبسيط وسهل الاستخدام (مع اختصارات لوحة مفاتيح رائعة). قد تكون حقيقة أن Coggle مجانية لما يصل إلى ثلاث خرائط ذهنية خاصة هي أفضل ميزة لها. يمكنك إزالة مسوداتك السابقة وإنشاء عدد لا نهائي من الخرائط الذهنية المجانية طالما قمت بحفظ خرائطك الذهنية أو تحويلها إلى PDF أو نص عادي أو صور. يكاد يكون مثاليًا إذا كان كل ما تريد القيام به باختيار رقمي هو استخدامه في بعض الأحيان.

ستكون العقدة الأساسية لخريطة ذهنية جديدة تمامًا مرئية بمجرد أن تبدأ واحدة على موقع Coggle الإلكتروني. بعد ذلك ، يمكنك إضافة المزيد من العقد عن طريق النقر فوق رمز الجمع أو مفتاح Tab للحصول على تجربة أسرع. تعرف على كيفية استخدام ورقة الغش المفيدة لجميع اختصارات لوحة المفاتيح الموجودة في الركن الأيمن السفلي من البرنامج.

تقدم Coggle العديد من الميزات الفريدة التي تسهل عليك تنسيق عناصر ومكونات الخريطة الذهنية بحيث يمكنك إضافة نصوص وصور ووصلات إلى لوحة الخريطة الذهنية مع الاستمرار في الحصول على ما تحتاجه. من خلال الشريط الجانبي للرسائل ، يمكنك التعاون ومشاركة خريطتك الذهنية مع الآخرين. يمكنك أيضًا استخدام وضع ملء الشاشة للتراجع والعمل على مفاهيم ذات مستوى أعلى.

ببساطة ، يمكنك إنشاء خرائط ذهنية باستخدام موقع Coggle الإلكتروني (بمفردك أو مع زملائك). يمكن استخدام الموقع بدون رسوم ، ويكلف الحساب المتميز المحسن 60 دولارًا سنويًا.

زيارة الموقع من هنا

موقع MindMeister لرسم الخرائط الذهنية

إصدارات الويب و iOS و Android
مجانى- مدفوعة
تعد MindMeister واحدة من أعظم أدوات رسم الخرائط الذهنية التعاونية عبر الإنترنت. يحتوي على ميزات أقل سهولة في الاستخدام من موقع Coggle الإلكتروني ، ويقتصر على الخطط المتميزة ، أو يفتقر إلى الإمكانات مثل تصدير الخرائط الذهنية كملف PDF أو صورة ، أو يتيح لك إرفاق الصور والرسومات ومقاطع الفيديو ، مما يجعله خيارًا أقل جاذبية لوحده مصممو خرائط العقل.

حقيقة أنه يمكنك إضافة أعضاء الفريق والزائرين إلى خريطتك الذهنية ، ونشر التعليقات لبعضهم البعض ، والتعاون بطرق أخرى لطرح الأفكار أو تقديم الأفكار تجعلها استخدامًا رائعًا لأدوات التعاون المحددة التي يمكن الوصول إليها.

يقدم البرنامج أيضًا عددًا كبيرًا من خيارات التخصيص والتصميم الجميل والمعاصر. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن العقد تتم محاذاة تلقائيًا ، فمن السهل إنشاء خرائط ذهنية مذهلة لا تبدو في غير محلها في غرفة الاجتماعات.

يمكنك إنشاء ثلاث خرائط ذهنية والتعاون في الوقت الفعلي مع خطة MindMeister الأساسية ، وهي مجانية للاستخدام. مقابل 4.99 دولارات شهريًا ، يمكنك الترقية إلى الخطة الشخصية ، والتي تقدم خرائط ذهنية غير محدودة ومرفقات ملفات وإخراج PDF.

زيارة الموقع من هنا

3. Ayoa هو تطبيق معاصر لرسم الخرائط الزمنية.

إصدارات الويب و iOS و Android و Mac OS و Windows
مجانى- مدفوعة
عمل توني بوزان ، الذي يُنسب إليه الفضل في الترويج لرسم الخرائط الذهنية في السبعينيات ، مع كريس غريفيث ، وهو متخصص في رسم الخرائط الذهنية ومؤلفها ، لبناء تطبيق وبرنامج Ayoa لرسم الخرائط الذهنية. لديها خصائص حقيقية لرسم الخرائط الذهنية ، ببساطة.

يمكنك إنشاء خريطة عضوية أو خريطة سرعة أو خريطة شعاعية أو التقاط خريطة عند فتح Ayoa وإنشاء خريطة ذهنية ، ومع ذلك يمكنك أيضًا التبديل بينها في أي لحظة باستخدام قائمة منسدلة. إذا كنت تجري بعض العصف الذهني على غرار الشركات ، فيمكنك أيضًا إنشاء لوحة بيضاء أو لوحة مهام ، ولكن هذه الإمكانات متاحة فقط مع الاشتراكات المتميزة.

Ayoa هي أفضل أداة إذا كنت تعمل مع فريق صغير تقدم أكثر من مجرد تخطيط للعقل ؛ كما أن لديها أدوات الدردشة والتعاون في الوقت الفعلي واللوحة البيضاء وأدوات إدارة المهام.

على الرغم من أنه لا يمكن الوصول إليه إلا على مستوى خطة Ultimate الأكثر تكلفة ، فإن وظيفة GenerateIdeas.ai التي أطلقها البرنامج مؤخرًا هي أداة عصف ذهني مدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تمكنها من البحث عن الأفكار والأسئلة والتفسيرات وإنتاجها تلقائيًا.

يتمتع الإصدار الأساسي المجاني من Ayoa بإمكانية الوصول إلى جميع وظائف رسم الخرائط الذهنية ، بينما تكلف خطة Mind Map التي تمت ترقيتها 6.95 دولارًا لكل مستخدم شهريًا. تبلغ تكلفة ترقية خطة Pro 13 دولارًا ، وهي توفر جميع الميزات الإضافية المعقدة.

زيارة الموقع من هنا

4. تطبيق رسم الخرائط الذهنية للأفكار تسمى Mindnode.

أداة رسم الخرائط الإلكترونية للأفكار تسمى Mindnode.
الإصدار: macOS و iOS
مجانى- مدفوعة
إذا كان هناك برنامج وتطبيق أصلي ، فهو في الواقع مجرد غلاف أو نسخة من التطبيق عبر الإنترنت لأن معظم تطبيقات رسم الخرائط الذهنية هي تطبيقات ويب. إذا كنت تريد المشاركة والتعاون والإمكانيات الأخرى التي تأتي مع هذه الخدمة عبر الإنترنت ، فهذا رائع ، ولكن ماذا لو كنت تريد طريقة سريعة للتوصل إلى أفكار بنفسك؟

نظرًا لأنه لا يمكن استخدامه إلا على أجهزة Mac أو iPhone أو iPad ، يعد MindNode تطبيقًا فريدًا لمنتجات Apple. يدخل في قائمة أفضل البرامج المدفوعة لـ iPhone وهو البرنامج والتطبيق المثالي لعملاء Apple. قم بإنشاء خريطة ذهنية جديدة على جهاز واحد ، وستقوم سحابة iCloud بمزامنتها تلقائيًا مع أجهزتك الأخرى.

دخول الموقع من هنا

5. برنامج لصنع الخرائط الذهنية يسمى Xmind.

برنامج لصنع الخرائط الذهنية يسمى Xmind.
إصدارات الويب و Windows و macOS و Linux و iOS و Android
مجانى- مدفوعة
العديد من الأدوات التي نظرنا إليها أعلاه مبالغ فيها إذا كنت تبني خرائط ذهنية بمفردك ولا تحتاج إلى تبادل الأفكار باستمرار مع الآخرين. هنا ، يعد موقع XMind الإلكتروني والبرمجيات الخيار الأفضل لك لأنه يجعل إنشاء خرائط ذهنية أكثر جاذبية وسرعة وبساطة من خلال استخدام مجموعة متنوعة من الأنماط والقوالب المناسبة لجميع الخرائط الذهنية.

على الرغم من أنه يمكن استخدام XMind عبر الإنترنت (إذا كانت خرائطك الذهنية مخزنة في خدمة التخزين السحابي مثل Dropbox أو Google Drive) ، فإنه يحتوي أيضًا على تطبيقات أصلية لنظام التشغيل Windows و macOS و iOS و Android وحتى Linux. من الصعب التغلب عليه إذا كنت تحتاج إلى شيء ما عبر الأنظمة الأساسية بحيث يمكنك أنت أو عائلتك أو فريقك المحترف استخدام نفس البرنامج حتى لو لم تكن تتواصل في الوقت الفعلي.

تحميل من هنا لنظام ويندوز الخاص بك.

6- برنامج رسم الخرائط الذهنية Bubbl.us على الإنترنت

يمكنك معاينة خريطتك وتعديلها وقتما تشاء بفضل وظيفة سجل التغييرات الشامل.
كل من HTML والصورة خيارات.
فقط للمؤسسات الصغيرة
أداة أخرى ممتازة لتنظيم أفكارك هي Bubbl.us. يحتوي على شريط علامات تبويب يعرض قائمة بجميع الخرائط الذهنية المفتوحة على الواجهة. ستكتشف بلا شك التمثيل المرئي المثالي لفكرتك من بين الأفكار المختلفة. تتوفر أيضًا خرائط ذهنية غير محدودة في الإصدار المتميز من هذا البرنامج ، جنبًا إلى جنب مع التعاون في الوقت الفعلي وسجل مراجعة خرائطك الذهنية.

دخول الموقع من هنا

7- برنامج FreeMind المجاني لرسم الخرائط الذهنية

يمكن استخدام كل من HTML و XHTML لتصدير الخريطة.
يوفر أيقونات متكاملة
ليس لديه رموز تعبيرية للتصاميم
FreeMind هو برنامج مجاني آخر لرسم الخرائط الذهنية قدمناه لك. هذه أداة مساعدة رائعة من Java تقدم مجموعة متنوعة من إمكانيات التصدير على العديد من أنظمة التشغيل ، بما في ذلك Microsoft Windows و macOS و Linux. تقدم وظيفة التصدير أيضًا طريقة تعتمد على Flash لتحويل الملف إلى HTML و XHTML.

دخول الموقع من هنا

8- برنامج رسم الخرائط الذهنية المستند إلى الويب يسمى MindMup

إنه متكامل مع Google ويخزن بياناته في Google Drive (Google Drive)
MindMup هو تطبيق رائع أيضًا. بفضل واجهة المستخدم الواضحة والخفيفة الوزن ، يجعل هذا التطبيق من السهل إنشاء خرائط ذهنية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك عمل مخططات مجانية للأوراق والعروض التقديمية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك بسهولة تحويل خرائطك إلى PDF و PPT وتنسيقات أخرى باستخدام هذا التطبيق. يمكن أيضًا مشاركة خرائطك الذهنية ونشرها عبر الإنترنت.

دخول الموقع من هنا

9- برنامج مجاني لرسم الخرائط الذهنية ، SmartDraw

يمكنه إنشاء خرائط ذهنية مرتبة وخبيرة بسرعة.
يوفر تخطيطات أرضية مباشرة ومكتبة من الرموز المعمارية.
لا يتم تقديم التعاون بين العديد من المستخدمين.
برنامج ممتاز آخر نقترحه هو SmartDraw. بمساعدة الأتمتة ، تجعل هذه الأداة إنشاء خرائط ذهنية سريعًا وبسيطًا. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تقديم مجموعة كبيرة من القوالب ، تغطي مجموعة متنوعة من الصناعات ، بما في ذلك المجالات القانونية والطبية. على عكس تطبيقات الخرائط الذهنية الأخرى ، فإنها تبرز بسبب وفرة الرموز في مكتبات الكائنات الخاصة بها.

دخول الموقع من هنا

10- منشئ الخرائط الذهنية المجاني هو Draw.io.

مثالي لعمليات التخطيط.
إنها تنتج الكثير دون التضحية بالجودة.
عند إنشاء خريطة معقدة ، قد يكون أداؤها أبطأ.
عند إنشاء خرائط ذهنية ، فإن Draw.io مفيد حقًا. إنه سهل الاستخدام ويقدم مجموعة كبيرة من السمات والقوالب الأساسية المعدة مسبقًا لتخصيص الرسم التخطيطي باستخدامها. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يعمل مع مجموعة متنوعة من حلول التخزين السحابي المتطورة ، مثل Dropbox و Google Drive وغيرها. إن قدرة هذه الأداة على الاتصال بـ Jira و Confluence تجعلها مميزة.

دخول الموقع من هنا

هل تحتاج إلى أداة لرسم الخرائط الذهنية؟

على الرغم من أن رسم الخرائط الذهنية قد يكون أداة رائعة لتوليد الأفكار وربطها ، فأنت بالتأكيد لست بحاجة إلى مخطط ذهني متخصص إلا إذا كنت تستخدمه كثيرًا. إذا كنت تريد أرضية متوسطة ، فإن Coggle هو مكان رائع للبدء في برنامج رسم الخرائط الذهني المجاني نظرًا لأن خطته المجانية ليبرالية للغاية وتتضمن الكثير من الميزات. برنامج رسم الخرائط الذهنية هو ببساطة برنامج عصف ذهني.

اليوم ، من الضروري إعادة تقييم نهج القلم والورقة لإنشاء خرائط ذهنية. نظرًا لوجود العديد من أدوات وبرامج رسم الخرائط الذهنية المتاحة ، سواء بالمجان أو بالاشتراكات المدفوعة ، والتي تتيح إنهاء هذه المهمة ومشاركتها مع الآخرين وحفظها في السحابة.

إرسال تعليق for "أفضل 10 برامج وتطبيقات مجانية لرسم الخرائط الذهنية 2023"